طرقات على الباب الخلفى
ـ
فى قلبك بابان ... باب طالما تعاملت معه واستخدمته وتفهمه جيدا تجيد ادخال السرور عليه والاستمتاع بملذاته وباب اخر .. باب خلفى ربما انك لا تدرك وجوده .. باب لا يمكنك استخدامه الا اذا كان مفتوحا ولا يمكن لك فتحه الا اذا ملكت المقومات لذلك
فى حياتك شخصان .. شخص هو انت كما يراك الناس وشخص اخر خلفى يعيش وحده داخلك تتمنى ان تكونه ربما احيانا يكون صديقك واحيانا اخرى تهرب منه لكى لا يراك وانت على حالك
فى حياتك ابواب كثيره كلها مفتوحه الا باب واحد انه فى الخلف لا يدرك وجوده شخص اخر وهو الباب الوحيد الذى يقودك الى الشخص الاخر بداخلك
فى حياتك سوف تستمتع بابتسامه هذا وثناء تلك وسؤال فلان عليك ورساله من فلانه ومدح ذلك وانبهار هذه وستبقى محاصر داخل ابوابهم التى ينفذون لك منها لكنك ابدا لن تكون حر الا ببابك الذى لا تستخدمه
باب خلفى
يابن ادم انك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان فيك ولا ابالــــــى , يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا ابالى ، ياابن ادم انك لو اتيتنى بقراب الارض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئاً لأتيتك بقرابيها مغفرة
رواه الترمذى عن انس عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
يعجب الرب من عبده اذا قال رب اغفر لى ويقول علم عبدى انه لا يغفر الذنوب غيرى
رواه احمد عن على عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
أذنب عبد ذنباً فقال اللهم اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى أذنب عبدى ذنباً فعلم ان له رباً بغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال أى ربى اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى عبدى اذنب ذنباً فعلم ان له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال أى رب اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى أذنب عبد ذنباً فقال اللهم اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى أذنب عبدى ذنباً فعلم ان له رباً بغفر الذنب ويأخذ بالذنب أعمل ما شئت فقد غفرت لك
رواه البخارى ومسلم عن ابى هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
قالت قريش للنبى ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهباً ونؤمن بك قال وتفعلون ؟ قالوا نعم فدعا ، فأتاه جبريل فقال إن ربك عز وجل يقرأ عليك السلام ويقول إن شئت أصبح لهم الصفا ذهباً فمن كفر بعد ذلك منهم عذبته عذاباً لا اعذبه احداً من العالمين وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة قال بل باب التوبة والرحمة
رواه احمد عن ابن عباسعن الرسول صلى الله علية وسلم
باب خلفى
يقول تعالى : انا عند ظن عبدى بى وانا معه اذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى وإن ذكرنى فى ملإ ذكرته فى ملإ خير منهم وإن تقرب الى بشبر تقربت اليه ذراعا وان تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعاً وإن اتانى يمشى اتيته هرولة
رواه البخارى ومسلم عن ابى هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
سورة طه 82
باب خلفى
فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا
سورة نوح 10
باب خلفى
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم
سورة الزمر 53
باب خلفى
ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما
سورة النساء 110
باب خلفى
وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
سورة الانفال 33
باب خلفى
أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم
سورة المائده 74
باب خلفى
يقول ابن القيم
من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه بنعيم الإقبال عليه والإنابة إليه. وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب.
باب اخر لأبن القيم
المحب الصادق من وجد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة من فقد أنسه بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف. ومن وجده بين الناس وفقده في الخلوة فهو معلول. ومن فقده بين الناس وفي الخلوة فهو ميت مطرود، ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو المحب الصادق القوي في حاله، ومن كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها، ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم، ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه في أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس، فأشرف الأحوال ألا تختار لنفسك حالة سوى ما يختاره لك ويقيمك فيه فكن مع مراده منك ولا تكن مع مرادك منه. مصابيح القلوب الطاهرة في أصل الفطرة منيرة قبل الشرائع «يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار» الآية: 35 من سورة النور.وحَّدَ قُسٌّ وما رأى الرسول، وكفر ابن أُبي وقد صلى معه في المسجد. مع الصب ري ولا ماء، وكم من عطشان في اللجة. سبق العلم بنبوة موسى وإيمان آسية فسيق تابوته إلى بيتها فجاء طفل منفرد عن أم إلى امرأة خالية عن ولد! فلله كم في هذه القصة من عبرة: كم ذبح فرعون في طلب موسى من ولد ولسان القدر يقول: لا تربيه إلا في حجرك! كان ذو البجادين يتيماً في الصغر فكفله عمه فنازعته نفسه إلى اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فهمَّ بالنهوض فإذا بقية المرض مانعة فقعد ينتظر العم، فلما تكاملت صحته نفذ الصبر فناداه ضمير الوجد:
إلى كم حبسها تشكو المضيقا * * * أثرها ربما وجدت طريقاً
فقال: يا عم طال انتظاري لإسلامك وما أرى منك نشاطاً، فقال: والله لئن أسلمت لأنتزعن كل ما أعطيتك، فصاح لسان الشوق: نظرة من محمد أحب إلى من الدنيا وما فيها.
ولو قيل للمجنون ليلى ووصلها * * * تريد أم الدنيا وما في طواياها
لقال ترابٌ من غبار نعالها * * * ألذ إلى نفسي وأشفى لبلواها
فلما تجرد للسير إلى الرسول صلى الله عليه وسلم جرده من الثياب فناولته الأم بجادا فقطعه لسفر الوصل نصفين : اتزر بأحدهما وارتدى بالآخر، قنع أن يكون في ساقة الأحباب، والمحب لا يرى الطريق؛ لأن المقصود يعينه.
ألا بلغ الله الحمى من يريده * * * وبلغ أكناف الحمى من يريدها
فلما قضى نحبه نزل الرسول صلى الله عليه وسلم يمهد له لحده وجعل يقول: « اللهم إني أمسيت عنه راضياً فارض عنه» . فصاح ابن مسعود: «يا ليتني كنت صاحب القبر» . فيا مخنث العزم أقل ما في الرقعة البيذق فلما نهض تفرزن. رأى بعض الحكماء برذوناً يسقى عليه فقال لو هملج هذا لركب. إقدام العزم بالسلوك اندفع من بين أيديها سد القواطع. القواطع محن يتبين بها الصادق من الكاذب فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك توصلك إلى المقصود.
*****
فلله كم لك من ابواب خلفيه لا تدرك وجودها وهى تفتح لك الطريق الى جنة الدنيا وكم لك من ابواب اعتدت الدخول والخروج منها وهى فانيه فأبصر الطريق قبل السير فيه
ليس العجب من عبد ذليل يتذلل وينكسر الى مولاه ولكن العجب من اله عظيم يتودد على عبد ضعيف
فى حياتك شخصان .. شخص هو انت كما يراك الناس وشخص اخر خلفى يعيش وحده داخلك تتمنى ان تكونه ربما احيانا يكون صديقك واحيانا اخرى تهرب منه لكى لا يراك وانت على حالك
فى حياتك ابواب كثيره كلها مفتوحه الا باب واحد انه فى الخلف لا يدرك وجوده شخص اخر وهو الباب الوحيد الذى يقودك الى الشخص الاخر بداخلك
فى حياتك سوف تستمتع بابتسامه هذا وثناء تلك وسؤال فلان عليك ورساله من فلانه ومدح ذلك وانبهار هذه وستبقى محاصر داخل ابوابهم التى ينفذون لك منها لكنك ابدا لن تكون حر الا ببابك الذى لا تستخدمه
باب خلفى
يابن ادم انك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان فيك ولا ابالــــــى , يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا ابالى ، ياابن ادم انك لو اتيتنى بقراب الارض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئاً لأتيتك بقرابيها مغفرة
رواه الترمذى عن انس عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
يعجب الرب من عبده اذا قال رب اغفر لى ويقول علم عبدى انه لا يغفر الذنوب غيرى
رواه احمد عن على عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
أذنب عبد ذنباً فقال اللهم اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى أذنب عبدى ذنباً فعلم ان له رباً بغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال أى ربى اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى عبدى اذنب ذنباً فعلم ان له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال أى رب اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى أذنب عبد ذنباً فقال اللهم اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى أذنب عبدى ذنباً فعلم ان له رباً بغفر الذنب ويأخذ بالذنب أعمل ما شئت فقد غفرت لك
رواه البخارى ومسلم عن ابى هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
قالت قريش للنبى ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهباً ونؤمن بك قال وتفعلون ؟ قالوا نعم فدعا ، فأتاه جبريل فقال إن ربك عز وجل يقرأ عليك السلام ويقول إن شئت أصبح لهم الصفا ذهباً فمن كفر بعد ذلك منهم عذبته عذاباً لا اعذبه احداً من العالمين وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة قال بل باب التوبة والرحمة
رواه احمد عن ابن عباسعن الرسول صلى الله علية وسلم
باب خلفى
يقول تعالى : انا عند ظن عبدى بى وانا معه اذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى وإن ذكرنى فى ملإ ذكرته فى ملإ خير منهم وإن تقرب الى بشبر تقربت اليه ذراعا وان تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعاً وإن اتانى يمشى اتيته هرولة
رواه البخارى ومسلم عن ابى هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
باب خلفى
وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
سورة طه 82
باب خلفى
فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا
سورة نوح 10
باب خلفى
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم
سورة الزمر 53
باب خلفى
ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما
سورة النساء 110
باب خلفى
وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
سورة الانفال 33
باب خلفى
أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم
سورة المائده 74
باب خلفى
يقول ابن القيم
من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه بنعيم الإقبال عليه والإنابة إليه. وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب.
باب اخر لأبن القيم
المحب الصادق من وجد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة من فقد أنسه بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف. ومن وجده بين الناس وفقده في الخلوة فهو معلول. ومن فقده بين الناس وفي الخلوة فهو ميت مطرود، ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو المحب الصادق القوي في حاله، ومن كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها، ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم، ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه في أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس، فأشرف الأحوال ألا تختار لنفسك حالة سوى ما يختاره لك ويقيمك فيه فكن مع مراده منك ولا تكن مع مرادك منه. مصابيح القلوب الطاهرة في أصل الفطرة منيرة قبل الشرائع «يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار» الآية: 35 من سورة النور.وحَّدَ قُسٌّ وما رأى الرسول، وكفر ابن أُبي وقد صلى معه في المسجد. مع الصب ري ولا ماء، وكم من عطشان في اللجة. سبق العلم بنبوة موسى وإيمان آسية فسيق تابوته إلى بيتها فجاء طفل منفرد عن أم إلى امرأة خالية عن ولد! فلله كم في هذه القصة من عبرة: كم ذبح فرعون في طلب موسى من ولد ولسان القدر يقول: لا تربيه إلا في حجرك! كان ذو البجادين يتيماً في الصغر فكفله عمه فنازعته نفسه إلى اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فهمَّ بالنهوض فإذا بقية المرض مانعة فقعد ينتظر العم، فلما تكاملت صحته نفذ الصبر فناداه ضمير الوجد:
إلى كم حبسها تشكو المضيقا * * * أثرها ربما وجدت طريقاً
فقال: يا عم طال انتظاري لإسلامك وما أرى منك نشاطاً، فقال: والله لئن أسلمت لأنتزعن كل ما أعطيتك، فصاح لسان الشوق: نظرة من محمد أحب إلى من الدنيا وما فيها.
ولو قيل للمجنون ليلى ووصلها * * * تريد أم الدنيا وما في طواياها
لقال ترابٌ من غبار نعالها * * * ألذ إلى نفسي وأشفى لبلواها
فلما تجرد للسير إلى الرسول صلى الله عليه وسلم جرده من الثياب فناولته الأم بجادا فقطعه لسفر الوصل نصفين : اتزر بأحدهما وارتدى بالآخر، قنع أن يكون في ساقة الأحباب، والمحب لا يرى الطريق؛ لأن المقصود يعينه.
ألا بلغ الله الحمى من يريده * * * وبلغ أكناف الحمى من يريدها
فلما قضى نحبه نزل الرسول صلى الله عليه وسلم يمهد له لحده وجعل يقول: « اللهم إني أمسيت عنه راضياً فارض عنه» . فصاح ابن مسعود: «يا ليتني كنت صاحب القبر» . فيا مخنث العزم أقل ما في الرقعة البيذق فلما نهض تفرزن. رأى بعض الحكماء برذوناً يسقى عليه فقال لو هملج هذا لركب. إقدام العزم بالسلوك اندفع من بين أيديها سد القواطع. القواطع محن يتبين بها الصادق من الكاذب فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك توصلك إلى المقصود.
*****
فلله كم لك من ابواب خلفيه لا تدرك وجودها وهى تفتح لك الطريق الى جنة الدنيا وكم لك من ابواب اعتدت الدخول والخروج منها وهى فانيه فأبصر الطريق قبل السير فيه
ليس العجب من عبد ذليل يتذلل وينكسر الى مولاه ولكن العجب من اله عظيم يتودد على عبد ضعيف
هناك 3 تعليقات:
ليس العجب من عبد ذليل يتذلل وينكسر الى مولاه ولكن العجب من اله عظيم يتودد على عبد ضعيف
----------------
سبحانة جل علاة..شكرا يا احمد على التذكرة..حقا كم اغفلنا من ابواب..
بوركت يا طيب
ان كنت ممن يتذوقون الشعر العامى والزجل ، ارجو زيارة مدونتى والتفضل بالنقد والتعليق ، فالنقد كالنصح ، والدال على الخير كفاعله
كلنا نقدس مصر ، ولكن اليس من حقنا ان نغضب اذا ما انحرف بها المسار
أنا متابع بلوجك بئالي فترة بس مكنتش بعلق عشان انا مش مدون
بس لئيتك بئالك كثير ما بتكتبش شعر مع انك شاعر جامد اوي يا ريت تنزل شعر جديد يا أبو حميد عشان خاطر قرائك اللي متابعينك يمكن اتشجع واعمل بلوج انا كمان. ما تطولش الغيبة بئا وكل سنة وانت طيب
احمد بيومي
إرسال تعليق